سفر الليل والنهار

المضيفة وحدها الأنثى، وسط أنوثة الليل في فيلم تيرمينال.
المضيفة وحدها الأنثى، وسط أنوثة الليل في فيلم تيرمينال.

روح المسافر ليل. ضعيفة، مرتابة، مترددة، خائفة، مستثارة مثل روح طفل في أرجوحة. في الليل يصبح الارتياب والتردد

والخوف والاستثارة لدى المسافر أضعافًا مضاعفة؛ فإن كنت ممن يأنفون هذه المشاعر فلا تقبل أي عرض ببطاقة ليلية إن كانت هناك إمكانية للسفر بالنهار. قاوم مغريات السعر. تجنب ابتسامة موظفة الطيران وحاجبيها المرفوعين دهشة عندما تخبرك بوجود مقعد خال في طائرة ليلية وكأنها تبلغك بأنك كسبت اليانصيب. ارفض العرض بثقة دكتاتور يرى مستقبله في الحكم بعد خمسين عامًا. تفادى فخ السفر ضعيفًا والوصول خائر القوى.

عندما لا يكون هناك بد من سفر الليل بين مدينتين تكون ـ مثل غيرك ـ  محكومًا بمغريات الليل ولا فرار، أما إذا كانت هناك طائرات أخرى؛ فالليل كارثة ينبغي تجنبها، خصوصًا بين نقطتين حزينتين.

الليل ذكر وأنت الأنثى ـــــــــــــــــــــــــــــــ

 

في السفر يتحول الليل إلى ذكر، ستزن أمتعتك بين ذكور؛  لأن النساء تتحاشى اجتماع أنوثتها مع أنوثة الليل. قد تجد القليل جدًا من النساء، لكن بندرة تؤكد القاعدة، الأكثر ندرة بين القلة النادرة هو الجمال والشباب. نساء الليل في طائرة بين نقطتين حزينتين يتمتعن ببؤس نساء البارات الفقيرة، فاقدات الأمل في قدرة عطورهن على جذب أسراب الذكور، يعوضن غياب رائحة الأنوثة بالصوت الكسير والنظرة الهشة. وليس هناك من  أمل في كسب رجال أنهكهم السهر والخوف من الليل الذكر، ولا يطلبون في تلك الساعة سوى ثدي الأم.