شهريار ما بعد الحداثة

الراقصة رجل
الراقصة رجل

للسفر خمس فوائد في أبيات شهيرة تنسب أحيانًا لعلي بن أبي طالب وأحيانًا للشافعي: “تَفَرُّجُ هَـمٍّ، واكتِسَـابُ مَعِيْشَـةٍ وَعِلْمٌ ، وآدابٌ، وصُحْبَـةُ مَاجِـدِ “. لكن البعض يرفع الفوائد إلى سبع، ومنهم من يرفعها إلى عشر من خلال توسيع وتمطيط الفوائد الخمس التي لو تأملناها جيدًا لتيقنا إمكانية الحصول عليها من دون أن نبرح أماكننا. بوسعنا أن نتخلص من همومنا ببعض الحيل في أماكن عيشنا الأصلية، وفي مجتمع متمدن فإن الوظائف الأربعة الأخرى يحسن اكتسابها بالإقامة أكثر مما يمكن أن نحصل عليها بالترحال. وما لا يمكن أن ننزعه عن السفر هو الغرابة.

يختزل رواة “ألف ليلة وليلة” خطبة الكتاب في ثلاثة أسطر تفصح عن الهدف وهو اتخاذ العبرة من حديث الأولين ومن تلك العبر (الحكايات التي تسمى ألف ليلة وليلة وما فيها من الغرائب والأمثال). بهذا التلخيص يقفز الراوي إلى جوهر الكتاب: الغرابة. ومن هذا المفتتح يدخل إلى الحكاية الإطار التي يخرج فيها ملك سمرقند العجم “شاه زمان” لزيارة أخيه “شهريار” تفريجًا لهمه بسبب خيانة زوجته، وعندما يصل إلى أخيه يُفضل العيش في آلامه فلا يصحب أخاه  في الرحلة التي رتبها  خصيصًا للترويح عنه، وإذا به يطلع ببقائه في القصر على خيانة زوجة شقيقه أيضًا، وهنا تبدأ رحلة الملكين في الحكاية الإطار، بحثًا عن العبرة: “قم بنا نسافر إلى حال سبيلنا ولسنا لنا حاجة بالملك حتى ننظر هل جرى لأحد مثلنا أو لا، فيكون موتنا خيرًا من حياتنا”.

وهكذا تضع الحكاية الإطار أساس الأدب، لكنها تضع معه كذلك أساس السفر: العبرة والغرابة. وقد حصل الملكان على العبرة من عجائبية الصبية التي خانت العفريت، فعاد شهريار ليغرق في بحر من دم النساء؛ يُفجر دم ما بين الفخذين في أول الليل ولا يأتي الصباح إلا وقد أراق دم الرقبة، حتى تطوعت شهرزاد بترويضه من خلال اندفاعها المحموم في رواية العبر، من خلال حكايات غريبة لا يكف أبطالها عن السفر.

ولم يزل السفر قادرًا إلى اليوم على تزويد المسافرين بالعبرة، لكن الدافع الحقيقي للسفر هو البحث عن الغرابة لا العبرة، عن السيادة لا هربًا من خيانة، حيث يكون السائح ملكًا يأمر فتطيعه مكاتب السياحة، وتحقق له الانعتاق من عبودية عام كامل من العمل الشاق.

يجهز شهريار العصر الحديث حقائبه ويمضي ليفتض بكارة الأماكن، لا ترتوي شراهته إلى ما لم يُكتشف بعد، حتى لم يعد في العالم مكان بكر لم تتشوه أخلاق سكانه، ولم يُشوه فلكلوره وطعامه، الذي يتحول إلى شيء هجين يلبي احتياجات شهريار الجديد.

تمثيل البداوية
تمثيل البداوية