تكويعة أمام التليفزيون مهمة ليست سهلة!

tv
فيلسوف التليفزيون مثل الإلكترون في الذرة، فهو بلا وزن لكنه يدور بفضل المجال المغناطيسي

يبدو التليفزيون وسلية سهلة للتواصل، لا يحتاج لقدرة على القراءة، ولا لجلسة خاصة ولا يحتاج حتى لإضاءة النور عند المشاهدة.

كل ما عليك أن تستلقي أمامه وتترك رأسك أمانة في أيدي فلاسفة التليفزيون من المذيعين وضيوفهم، الذين يعرفون كل شيء ولديهم رأي جديد في قضية جديدة كل ليلة!

هذه البساطة الغدارة هي التي تسرق وعي المشاهد، ولن يخرج أحد منها سليمًا إلا إذا تسلح بالشك ووضع في اعتباره أن المتحدثين قد لا يعرفون الحقيقة أو قد لا يريدون قول الحقيقة أو قد لا يحسنون التعبير عن الحقيقة.

وهناك علماء اجتماع مرموقين اجتهدوا لكشف عمليات تضليل المشاهد، كما حدث مؤخرًا في التصويت على تعديلات الدستور التي أصبحت تصويتًا مع الدين أو ضد الدين.

صناعة التزييف تبلغ الثمانين عامًا، حيث ابتدع أحد مفكري أمريكا  في ثلاثينيات القرن الماضي مبدأ “هندسة الموافقة” وهو باختصار: “أن تترك الناس تختار بحرية، بعد أن تتأكد من أنهم لن يختاروا إلا من حدده لهم الإعلام”.

في البدء كان الصحافة والراديو، ومنذ أصبح التليفزيون وسيلة جماهيرية في ستينيات القرن العشرين قام بدور حامل الراية أمام كتائب تلوين الحقائق. ومشكلة المواطن في المجتمع الرأسمالي ـ كما يقول نعوم تشومسكي ـ أنه لا يجد الوقت كي يسأل جاره إن كان ما يقوله التليفزيون صحيحًا أم لا!

وهناك عديد من الكتب المهمة في كشف الملعوب، من بينها “المتلاعبون بالعقول” للأمريكي هربرت أ.شيللر وقد صدر عام 1974 ويترجم إلى العربية عام 1999 في سلسلة عالم المعرفة الكويتية بترجمة الراحل عبدالسلام رضوان، وهناك أيضًا “التليفزيون وآليات التلاعب بالعقول” الذي أصدره الفرنسي بيير بورديو عام 1996  وهو متاح بالعربية كذلك في ترجمة درويش الحلوجي عن دار ميريت، وكلاهما يشرح يقوم مروضو العقول بإغراق المواطن بآراء يتبناها باعتبارها وعيًا جاهزًا ويتخذ قراراته بناء عليها.

وقد لا تقوم السيطرة بناء على مخطط، بل تتم تلقائيًا لأسباب اقتصادية وسياسية غير مطروحة للنقاش، منها مثلاً نمط الملكية. في أمريكا تتحكم بالسوق شبكات عملاقة مصالحها متشابهة، ولذلك فالعدد الكبير من البرامج يوحي بالاختلاف لكن مضمون الرسالة واحد.

في مصر لدينا تليفزيون الحكومة وقنوات رجال الأعمال. وقد قامت الثورة ضد الزواج الباطل بين السلطة ورأس المال. وكل ما تمكنت منه الثورة حتى الآن أنها فرقت بينهما في المضاجع،  لكن عقد النكاح لم يزل قائمًا. وكل كعبلة للثورة في صالح السياسيين ورجال الأعمال، لأن من لا يملك أعطى من لا يستحق الأرض والمصانع والامتيازات. وكلاهما (من أعطى ومن أخذ) ينتظرهما السجن.

هذه الشراكة لابد أن تكون في بال المشاهد عندما يستريح أمام التليفزيون. وعندما يضعها في حسابه سيفهم كيف عرضت قناة خاصة ـ وليس تليفزيون الحكومة ـ الثائرة المزيفة التي قالت إنها تلقت تمويلاً وتدريبًا أمريكيًا على استخدام السلاح.

وتتشابه وسائل التزييف في كل تليفزيونات الدنيا، وأولها المغالطة في الأجندة بترحيل الأهم للخلف؛ فقد تشاهد مثلاً حلقة ممتازة عن كشف شبكة جاسوسية، لكن جهة التحقيق تسربها في هذا الوقت بالذات لخطف الأنظار بعيدًا عن تمرير تجديد الطواريء في ذات الليلة. والمذيع قد لا يكون متواطئًا لكن السباق على الجديد هو العلف الشهي للكاميرا.

يعدد هربرت. أ. شيللر طرق للتلاعب، ومن  بينها التجزيئية، بحيث تأتي الحلقات مثل طلقات مدافع مصوبة إلى كل اتجاه بلا رابط. ملف الشرطة في اتجاه، المرتبات في اتجاه، الدستور، الانتخابات الخ، مع أن عودة الشرطة مرتبطة بتحسين المرتبات وضمان نزاهة الممارسة الشرطية  مرتبط بالدستور والقانون والانتخابات مرتبطة بالدستور وعودة الشرطة وتحسين المرتبات حتى لا يبيع الناخب صوته بسندويتش.

التجزيئية خطرة لأنها تمنع الحلول الجذرية، ومع ذلك تبدو على العكس تمامًا، فهي توحي بالتنوع وتحقق الحرية الوهمية للمشاهد، وهذا يزيد من رضا المشاهد عن نفسه، ويوهمه بالاستقلال لأنه يختار، وبالنشاط لأنه بذل الجهد في تصويب الريموت لينتقل من قناة لأخرى، لكن الحقيقة أنه نائم على كنبته وأن ما يقال هنا هو نفسه هناك، وأن الهدف النهائي قد تحقق وهو إغراقه في السلبية من خلال تهميد جسده وعقله وتشتيته بين عشرات القضايا إلى حد اليأس: يا خرابي! من سيحل كل هذه المعضلات؟!

بورديو من جانبه ينبه إلى خطورة اللهاث لكسب الإقبال الجماهيري، مما يجعل القنوات لا تتردد في استضافة المحرضين على العنف والأفكار العنصرية (حلقة عبود الزمر نموذجًا). وينبه إلى أن ما يعرض على الشاشة مباشرة سبق تحديد موضوعه ووقته وضيوفه من حيث العدد والاتجاهات، وعند العرض تأتي تدخلات مقدم البرنامج في الأوقات الحاسمة لمنع اكتمال الفكرة المهمة.

أما سمة ثبات الضيوف؛ فهي واحدة، من نراهم في تليفزيونات أية دولة لا يتعدون العشرين شخصًا، يتنقلون بين القنوات، ومن كثرة التلاقي يصبحون أصدقاء وشركاء في مسرحية تم تقسيم أدوارها والتضامن فيما بينهم ليستمر العرض ليلة بعد أخرى. ولكن هذه المجموعة ليست أبدية لأن فيلسوف التليفزيون ـ بوصف بورديو ـ مثل الإلكترون في الذرة، فهو بلا وزن لكنه يدور بفضل المجال المغناطيسي، هو ابن المجال لذلك تستخدم القنوات مجموعة من الإلكترونات في مرحلة تختفي معها لتدخل مجموعة جديدة وهكذا.

وباختصار، هناك الكثير من الأسباب التي تجعل من واجبنا الشك فيما يقال، وإلا سيحشو التليفزيون أدمغتنا بمعلومات تجعلنا نتوهم أننا أصبحنا نعرف أكثر، بينما نكون في الحقيقة قد خرجنا من المشاهدة بوعي أقل مما كان لدينا قبلها.