أين ذهب؟ البوكيمون حقيقة الوجود غير المحتملة!

بدأ تطبيق البوكيمون وانتشر ثم اختفى سريعًا، أسرع كثيرًا من صناعة واختفاء أساطير عصر السلعة. هذه السرعة تالمفرطة لم تزل لغزًا. هنا مقال كتبته في جريدة السفير ٢٠/٧/٢٠١٦آيفون

خلال أسبوع واحد فاق عدد مستخدمي تطبيق “بوكيمون جو Pokémon go” عدد مستخدمي برنامج المواعدة على الإنترنت “تيندر Tinder” واقترب من عدد المستخدمين الذين جمعهم تويتر من عام 2006 حتى اليوم، على الرغم من أن التطبيق لم يشمل حتى الآن سوى ثلاث دول، هي أمريكا واستراليا ونيوزلاندا، وقد تسبب ضغط المشتركين في الدول الثلاث بمشكلات تقنية، عطلت انتشار التطبيق في باقي الدول، لكن هناك مستخدمين من دول عديدة بينها مصر قاموا بتحميل التطبيق من خارج متجر جوجل بلاي.

وحسب تقرير لمجلة فوربس الأمركية فقد استخدم التطبيق 5،6 بالمئة من حملة أجهزة أندرويد حتى يوم الأحد الماضي. وهو الإصدار السابع من اللعبة لعبة ابتكرها ساتوشي تاجيري لشركة نينتندو اليابانية في عام 1996، وصدر منها ستة إصدارات فيديو على مدار السنوات العشرين الماضية. كما تحولت اللعبة التي يقوم فيها الأطفال باصطياد البوكيمون “وحوش الجيب “Pocket Monsters إلى مسلسل كرتون عام 1997أبطاله الطفل “آش” وبوكيمونه “بيكاتشو” والقط “ميوث” الذي كان أبرز علامة على سطوة العولمة على ثقافة الأطفال في نهاية القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين. وقد عُرض المسلسل عربيًا عام 2000 ونظرًا للإقبال الشديد عليه في مصر، تمت طباعة البوكيمون على شرئح بلاستيكية تندس كهدايا في أكياس أطعمة الأطفال المحفوظة.

وليس مصادفة أن يحظى الإصدار الجديد بهذه الشعبية الخيالية في أيام معدودة، بما يشكل سابقة في تاريخ شبكة الإنترنت بتطبيقاتها المختلفة. وقد جاء التطبيق محمولاً على الحنين؛ فشباب اليوم الذين يطاردون الوحوش الصغيرة في الحدائق والغابات وعلى الطرق السريعة، هم أطفال ومراهقي نهايات التسعينيات من القرن العشرين وبدايات القرن الحادي والعشرين، الذين استخدموا Game boy  أو شاهدوا المسلسل، أو يتذكرون ثروتهم البائدة من وحوشهم الصغيرة التي كانوا يستخرجونها من أكياس الشيبسي.

الظريف في الأمر أن اللعبة التي بدأت افتراضية عادت افتراضية مرة أخرى، لكنها أزالت هذه المرة الجدار بين الواقع، وبين ما يُسمى بـ “العالم الافتراضي”  وهذا يجب أن يدفعنا إلى التساؤل: هل كان هذا الجدار قائمًا ذات يوم؟

في الواقع، لم يكن هذا الجدار موجودًا، منذ أن بدأت خدمة الإنترنت وتشعبت تطبيقاتها حتى شملت عمل البنوك والمطارات وأصبحت عنصرًا فعالاً في الاقتصاد والإعلام وفي الحرب والحب.

بقليل من التبصر سنجد أن صفة “الافتراضي” التي يوصف بها عالم الاتصالات الحديثة كانت خدعة لم تنطل إلا على المستبدين في العالم العربي، الذين استهانوا بالمعارضة على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبروها سفسطة معزولة بلا صدى حقيقي في مجتمعات يُحكمون قبضتهم عليها.

وعلى الرغم من أن هذه المواقع الخيالية هي التي أطلقت حملات الغضب في مصر وهي التي حشدت للمظاهرات الشبابية التي أعقبت مقتل الشاب خالد سعيد في يوليو 2010 وصولا إلى لحظة 25 يناير 2011، إلا أن النظام البليد الذي التف على الانتفاضة الشعبية  وأمسك بزمام الأمور مجددًا عاد متمسكًا بإيمانه بخيالية ولا واقعية الإنترنت!

ومثلما استبعدت الأنظمة السياسية الشائخة نزول معارضي الفضاء الخيالي إلى الشارع للتظاهر، لن تفهم بسهولة رسالة البوكيمون الذي أكد اندماج الواقعي والخيالي بشكل تام؛ حيث ينشر الموقع صاحب التطبيق كائناته الخرافية في شكل موجات من الضوء بالأماكن التي يختارها ويرسل إلى المستخدمين إشارة بأماكن وجود البوكيمون في محيط تواجدهم؛ فيهرعون على الفور إلى ساحة الصيد.

ربما تطور التطبيق فيما بعد ليساعد في التعبئة وعمليات الكر والفر، عندما يحدد لكل من الأمن والمتظاهرين أماكن تواجد الخصم. وبالقدر نفسه قد يصبح التطبيق مفيدًا في الحروب النظامية وغير النظامية، فإذا تمكن طرف من نشر آليات وجنود وهميين يستطيع استدراج العدو إلى الجبهة الخطأ، وإذا تمكن الطرفان من استخدام التقنية ذاتها، يمكن أن تتحول الحرب إلى مسخرة؛ وذلك أفضل جدًا بالطبع، حيث تحتدم المواجهة بين الجيشين الافتراضيين، ويبقى الجيشان الواقعيان بعيدان عن هذا العناء!

الجدل الذي بدأ فوريًا وبشكل حاد اقتصر على خطورة التطبيق على السلامة المرورية، وقد بدأت آثاره تظهر في شكل حوادث هنا وهناك، يتسبب فيها صيادو البوكيمون الذاهلون عما حولهم.

لكن ما يدعو إلى التأمل هو مغزى اللعبة، التي كانت خيالية دائمًا، سواء في شكلها الفيزيائي أو في شكل موجات الضوء، فالحرب فيها لعبة، والنصر افتراضي في كل الأحوال، وإذا ما تأملنا الظاهرة قليلاً سنجدها تعبر بشكل موجع عن جوهر الوجود، حيث يجتهد البشر لتحقيق الانتصارات الصغيرة على مدى سنوات العمر، لتتحول هذه الانتصارات الصغيرة المتعددة إلى هزيمة كبيرة واحدة هي الموت.

وقد سبق الأدب بقول ما يقوله البوكيمون اليوم؛ فانتصارات البوكيمون هي رحلة أوديسيوس في إلياذة هوميروس، هي معارك دون كيشوت عند سيرفانتيس، هي عذابات الكابتن إيهاب في “موبي ديك” لدى هيرمان ميلفل، حيث سعى البحار العنيد للقصاص الخيالي من حوت في المحيط، وهي حكمة سانتياجو بحّار هيمنجواي في “العجوز والبحر” الذي عاد بالهيكل العظمي لسمكة ضخمة محققًا نصرًا عديم النفع.

الكل باطل، الكل افتراضي منذ البداية. هذه هي حقيقة الوجود غير المحتملة.

وللأسف فإن هذه الحقيقة لم تمنع ظهور هتلر وصدام حسين وبشار الأسد، وهي بالتأكيد التي أوجدت الحاجة إلى الدين؛ في

محاولة للالتفاف على الهزيمة الكبيرة، وتحويل الموت إلى لحظة عبور إلى حياة أخرى تدوم فيها لعبة البوكيمون إلى الأبد

_________________________________

20 يوليو نشر في جريدة السفير

https://assafir.com/Article/503322