كيف تقرأ مقدمة؟

 

“كيفية كتابة مقدمة” عنوان مقال لأمبرتو إيكو، ضمن كتابه الساخر “كيفية السفر مع سلمون”.

المقال مكرس بالأساس للسخرية من فقرات الشكر بمقدمات الكتب، التي صارت تقليدًا لا يمكن تلافيه. حتى لو وجد المؤلف نفسه غير مدين بالشكر لأحد، عليه أن يخترع من يتوجه إليهم بشكره “لأن كل بحث يخلو ممن يدين له الباحث هو بحث مشبوه!”.

وفي محاكاة ساخرة للتقليد الأحمق يشرع إيكو في شكر من ساعدوه في كتابة المقال بادئًا بالآنسة التي تنظف مكتبه، مرورًا بزوجته التي في شجعته وأولاده الذين يوفرون له السعادة، منتهيًا بمشرفي التحرير في أسبوعية الاكسبريس الذين أخذوا يذكرونه بدأب بموعد الطبع فأجبراه على اختراع موضوع للزاوية التي لم يكن يجد لها فكرة أو موضوعًا.

كما هو معرف، كتاب “كيفية السفر مع سلمون” الذي ترجمه للعربية حسين عمر، هو في الأصل تجميع لزاوية أسبوعية كان الفيلسوف الروائي الراحل يكتبها للمجلة الفرنسية، ولم يستطع الفكاك من تقليد كتابة مقدمة لكتاب يضم مقالاً يسخر فيه من المقدمات، ويشكك في ضرورتها.

مقدمة إيكو بحث في معنى السخرية، وكان من الممكن أن تكون مجرد نص آخر، توضع في أي ترتيب بين غيرها من المقالات، لكن هناك ما يُحتم وجودها على ناصية الكتاب؛ فعبر شرح معنى السخرية يبرر إيكو نفسه أمام قارئ شرير، قد يتساءل عن جدوى إعادة نشر زاوية صحافية تناولت أسبوعًا بعد أسبوع موضوعات شتى  تبدو بلا رابط؛ من أدوات المائدة على الطائرات إلى أخلاق سائقي التاكسي، إلى علامات الترقيم في الكتابة الأدبية.

يأخذ إيكو ذلك القارئ الشرير من يده: “انظر! السخرية هي النسغ الحي الذي يجمع هذه الفوضى”. وبعد أن يبسط رؤيته وتعريفه للسخرية وظروف كتابة المقالات ينهي إيكو مقدمته بجملة عن العمل على الترجمة مع مترجمة، لا يذكر اسمها، متحاشيًا أن يشكرها، لكنه يقول إنه تسلى معها كثيرًا أثناء محاولات ترجمة ما لا يُترجم. لم تأت الإشارة إلى “فعل الترجمة” وصعوباته عبثًا، بل لتنبيه قارئ آخر موغل في الشر إلى أنه كتب مقالاته بالإيطالية، وليس بالفرنسية أو بأية لغة أخرى يُترجم إليها الكتاب، ملقيًا بمسئولية أي لبس أو عدم وضوح على صعوبة نقل بعض الإشارات من لغة إلى أخرى، وبالطبع على عاتق المترجمة المسكينة التي لم يذكر اسمها والمترجمين الذين سينقلون عنها إلى لغاتهم!

القراءة الواعية لمقدمات الكتب ستجعلنا نكتشف أن الوظيفة الأساسية لهذه النصوص ليس وضع مفتاح الكتاب في يد قارئ صديق، بل تحصين المؤلف في مواجهة القارئ العدو.

كان العرب يسمون المقدمة “خطبة الكتاب” لأنها تشترك مع الخطب الدينية والسياسية في كونها مرافعة تستهدف تأليف القلوب وكسب الأنصار وتفويت الفرصة على الأعداء. فقرات الشكر التي يحرص عليها الكثير من المؤلفين المعاصرين ويسخر منها إيكو، هي صدر الخطبة في المصنفات العربية القديمة، إذ تبدأ المقدمة كخطبة الجمعة بحمد الله وطلب تأييده. وأي دفاع عن النفس أقوى من أن يكون الله في صف المؤلف؟!

حتى الكتب الإيروتيكية تبدأ بحمد الله الذي جعل لذة النساء في الرجال والرجال في النساء. بعد هذا الحمد يجب على القارئ الشرير أن يخرس؛ فما سيأتي بعد هذا الحمد ليس إثارة رخيصة، وإنما عمل علمي مؤسس على الشريعة والحكمة الإلهية.

وقد يحتاط المؤلف من القراء الأكثر شرًا؛ الذين لا يردعهم الوازع الديني؛ فيتوجه بالشكر إلى وزير أو أمير، يرعى الأدب والفكر، وأحيانًا ما يكون الكاتب واضحًا أكثر  فينوه مباشرة غلى أنه لم يضع مؤلفه إلا بناء على طلب من ذلك الوزير أو الأمير.

الحمقى من رعاة التقاليد الأكاديمية الذين يشكرون مساعديهم ويسخر منهم إيكو، ليسوا على ذلك القدر من الحمق الذي يتصوره، لأن التنويه بشركاء في الكتاب، يوحي بثقل العلم الذي يحتويه، والذي لا يمكن لعقل واحد أن يحمله، مع ذلك سيبقى الشركاء هامشيين لا يتذكرهم أحد (بعضهم مذكور باسمه الأول فقط: كلارا من دار نشر كذا) ويبقى العمل باسم مؤلفه الذي يستعيد سيادته الكاملة  بجملة الختام الشهيرة: “وأي تقصير يعود إليّ وحدي”. لا يمكن لقارئ حصيف إلا أن يلمح نبرة الفخر تحت قشرة الشهامة المدعاة التي تضع المشكورين في حجمهم الطبيعي كأعضاء برلمان صوري اختاره الكاتب الدكتاتور بنفسه!

واختراع من يشكرهم المؤلف إن لم يوجدوا في الحقيقة، ليس مجرد وفاء لتقليد أخرق، وهم ليسوا دائمًا زينة تبرز قامة المؤلف الدكتاتور. الكاتب الخائف من السلطة أو من التقاليد يلجأ كذلك إلى اختراع المشكورين، وينسب لهم الكتاب بالكامل. في تاريخ الكتابة شرقًا وغربًا عشرات الكتب المنسوبة إلى أشخاص لم يوجدوا قط، وهناك مئات الروايات التي يزعم مؤلفوها أنها مخطوط عثروا عليه بالمصادفة، وتطورت وظيفة اللقية لتتسع لغرض الإيهام بواقعية الأحداث، وأفرط الكّاب في استخدام هذه التقنية حتى ابتذلوها.

وبينما يقف المؤلفون على بعد حلقة واحدة من كتبهم التي يتبرأون منها، انفرد ابن المقفع بإلقاء درته “كليلة ودمنة” على بعد حلقتين عبر إحكام قصصي في مقدمة يزعم فيها أن مؤلف الكتاب هو بيدبا الفيلسوف، كتبه خصيصًا من أجل دبشليم ملك الهند، قبل أن يأمر كسرى بلاد فارس بترجمته إلى اللغة الفهلوية.

مؤلف ومترجم وضعهما عبدالله بن المقفع بينه وبين الكتاب، والأهم بالطبع وجود ملكين في القصة: من أمر بالتأليف ومن أمر بالترجمة، وكلاهما حرص على الاحتفاظ بالكتاب وتأمينه في خرينته الخاصة كأثمن أسرار الدولة. المقصود بالكلام هو لخليفة المسلمين وواليه والقراء الأكثر شرًا الذين قد يتطوعون بالوشاية: “هذا كتاب رعاه ملكان، فهو في صالح السلطة لا ضدها”.

حتى الآن لم يعثر أحد على نسخة من الكتاب في السنسكريتية أو الفهلوية، وليس هناك وجود لفيلسوف اسمه بيدبا، لكن “الفهلوة” التي مدت في عمر الكتاب، لم تنج المؤلف من مصير القتل بسبب كلام آخر أطلقه دون قناع المقدمة!

ـــــــــــــــ

نشر في جريدة الشرق الأوسط

http://aawsat.com/home/article/934801/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D9%82%D8%B1%D8%A3-%D9%85%D9%82%D8%AF%D9%85%D8%A9%D8%9F