بيوتهم عن ظهر غيب

وليد خازندار

II

لماذا بيوتُهم دائماً.

تنفتحُ لهم في الدَّوِيِّ أبوابٌ ساطعة.

إصغاؤهم إلى قلبِ السكون.

على حافَّةِ مصائرِهم

كأنْ ليس غيرُهم من لهُ مصير.

الليلُ يجمعُهم مثلَ أبنائِهِِ

إلى جمرٍ تريَّثَ

يحاولونَ مع الرماد.

دونَ حمايةٍ، فرادى

يأخذونَ الليلَ

إلى الأقصى من المجازات.

لا نعرفُ أسماءَهم.

خيامُهم قربَ عناوينِهم

هذِهِ المَرَّة.

كان الكبارُ بنوا بيوتاً

قبلَ هذِهِ التي انقصَفَتْ

الصغارُ يعرفونَ الطريقَ إليها.

يستعيدونَ بالأغاني بهجةَ البِناء.

حتّى أنَّكَ تسمعُ ناياً

آخِرَ الليلِ

منفرداً، بين الخيام.

لهم كُلُّ ما يمكنُ أن يُغَنَّى

الجدرانُ التي هَوَتْ

الأَسْقُفُ، طابقاً فطابقاً

الأعمدةُ

نوافذُ ما كانوا يألفون.

مطالعُ تعلو

تعشَّقَتْ لهم حجارةٌ عليها.

رجاؤهم هُنا

أرضٌ ليس غيرُها

قليلةٌ يابسةٌ

أخيرةٌ

مُغْلَقةٌ على مصائرِهم.

لا تقطعُ السرابَ رايةٌ

لا سُفُنٌ تُلَوِّحُ من وراءِ الموجِ

إلّا في خيالِهم.

لجَّةٌ لا تبتعدُ

ناشفةٌ على الأشرعة.

في كلامِهم شواطئُ

تأتي وتذهبُ.

راياتُها أضواؤها.

قوافلُ تنفُضُ السرابَ

ما أن تصل.

تستريحُ

أو تَبني منازل.

لا يذهبونَ الآنَ

لا يأتي  أحد.

لا رسائلُ إلّا من هواجسِهم.

يبدأُونَ بالصمتِ

يختمونَ بِهِ

يستبدُّ بهم بين المقاطع.

يستأنفونَ أينَ توقَّفوا.

المطالعُ التي تكوَّمتْ لهم

حِجارةٌ عليها.

ــــــ

مقاطع من الديوان الجديد «بيوت النور الممكن»